فلسطين حرة.. فتش عنها في جيبك

English translation below

فلسطين حرة على الأوراق المالية
فلسطين حرة.. حملة جديدة فتش عنها في جيبك

مفاجأة من نوع جديد قد تقابلك هذه المرة، ربما يحملها لك (بنيامين فرانكلين) نفسه أو تبهرك بها الملكة (إليزابيث) أو حتى أحد قادة ومفكري الاحتلال الإسرائيلي، تأتيك من حافظة نقودك مباشرة وتدهشك في بساطتها وتسعد قلبك في سرعة انتشارها وتأثيرها..

إنها جملة ‘Free Palestine‘ تزين الأوراق المالية بكافة فئاتها، دعى نشاطون على الفيس بوك العالم والناس لكتابتها على أي ورقة تقع بين أيديهم في حملة مقاومة إبداعية جديدة لتحرير فلسطين، بعيدة عن العنف والدماء، وبمساعدة من الفيس بوك يأمل أصحاب الحملة أن تصبح عالمية بما فيه الكفاية لتحقق أسمى أمانيهم، كيما تصل رسالة أهل فلسطين لقادة الاحتلال بضرورة حصولهم على حقهم الشرعي في التحرر من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، فالأموال الإسرائيلية في غزة والضفة مآلها أن تصل للبنوك الإسرائيلية..

وسرعان ما انتشرت الحملة عبر الإنترنت، وتداعت معها الأفكار وتناثرت لدرجة أن أصحاب الحملة أنفسهم لم يكن يخطر لهم ببال أن يدعو العالم أجمع للكتابة على الدولار واليورو وباقي العملات بغض النظر عن كونها ستصل إسرائيل أم لا، فأصبح شعار الحملة: “بغض النظر عن البلد التي تقيم فيها، والأوراق النقدية التي تحملها، في كل مرة تحصل على ورقة نقدية، الرجاء اكتب عليها ‘Free Palestine‘ لابد أن تصل رسالتنا هذه للبشرية جمعاء“.

واستجابة لهذه الدعوة ظهرت صور كثيرة لأوراق نقدية عربية وعالمية تحمل الجملة السحرية ذاتها، وتدعو لهدف واحد، فقد ترى الملك (سعود) نفسه ينادي بها على الريال السعودي، أو تشاهد الملكة (إليزابيث) تصرخ وتنادي بها من قلب الجنيه الإسترليني، وربما يثير استغرابك أن يجهر بها (يوليسيس جرانت) على ورقة فئة 50 دولار أمريكي، وأجمل ما ستقرؤه على لسان (موشي شاريت) في ورقة من فئة الـ 20 شيكل رغم أنها ملساء من مادة (البولي بروبلين) هو “فلسطين حرة“؛ لذا تذكر كل صباح قبل أن تخرج للسوق أو العمل أن بين يديك أوراق مقاومة لابد من الاستفادة منها، فبادر واكتب عليها ‘Free Palestine‘ .

دينار جزائري
دينار جزائري مع حملة فلسطين حرة
فئة 10 درهم إماراتي - حملة فلسطين حرة

أما إن كنت تخشى الكتابة على ورقة فئة 100 دولار مخافة ألا يتم صرفها أو لا يقبلها البنك فاحتفظ بها، واعتبرها مساهمة منك وتبرع لأجل أهل فلسطين، ألا يستحقوا منك مثل هذه المساندة؟

Facebook protest: ‘Free Palestine‘ on NIS

Facebook group calls on members to promote peaceful protest by writing ‘Free Palestine’ on all forms of Israeli currency. Founders hope Netanyahu ‘gets the message’

Will new form of protest promote Palestinian state? A new group was recently created on Facebook calling for the independence of the Palestinian people using an original concept – writing the words ‘Free Palestine’ on Israeli currency notes. The New Israeli Shekel (NIS) is the official currency in the Palestinian Authority and it circulates between Israel and the Palestinians.

Group founder Salah Barghouti discussed the initiative. “We were sitting and thinking of how we can voice our protest in a non-violent way and then the idea came up to write a clear short message on the notes.

He stressed that the protest was only to be carried out by way of peaceful means. “Our goal is that these currency notes reach Israeli politicians and even Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, so that they get the message.

Euro Currency
10 Euro from Sardinia

Barghouti noted that they were looking for a short phrase that wouldn’t sound extreme. Yet he still doubts whether the Bank of Israel would be pleased to hear about the initiative.

Barghouti and his friend Amad Abu-Sumeia claim that this is a simple, creative, innovative and non-violent method of spreading Palestinian protest. They are pleading with people who have joined the group on Facebook to protest actively.
The group received an overwhelming response on Facebook. Most of the comments are supportive of the idea and people have promised to implement it.

A group member from India said that if he found any Shekels he would write the message on them. While a group member from Finland commented that the idea was excellent but it was a shame that there weren’t any Shekels to be found in his country.

Mexico currency
US 50 Dollars
US 50 Dollars

The campaign quickly spread around the world, go through your wallet some day and you might see a surprise. Along with Queen Elizabeth on a British pound, George Washington on the U.S. dollar or Jewish leaders on the Israeli shekel, you might see something new, it could be “Free Palestine” engrained across those familiar images.

What about you?
did you write “Free Palestine” on your currency this morning?

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

هذه الأيام حلال وهذه حرام

لست في موضع فتوى، ولكني أؤمن أن مبادئ الإسلام لا تهمش ولا تختبئ، ولا تسفه الناس جميعًا، وأن الأصل في الأشياء الإباحة، وأن الإسلام يبيح كل طيب ولا يحرم إلا الخبيث العكر..

10 تعليقات

  1. فكرة حلوة فعلا
    واحنا معكم فيها بإذن الله 😉
    مجهود تشكر عليه في هذه المدونة الرائعة

  2. ان شالله بتسير فلسطين حرة ونطهرها من دنس الاحتلال الصهيوني
    اميين يا رب

    ابو الشوق

  3. بس مين اللي هيصرفها لو اتحدت البنوك على مقاطعة هذه الحملة..كان عليهم التفكير بكل الاتجاهات..وخصوصا اننا بعد ما تحررنا فكريا

  4. أعتقد أن هذه الفكرة ناجحة في العالم
    أما عنا فأخشي أن لا تكون فعالة عندنا بل أن تشوه العملة خصوصا وأنت تعلم أن كثيرا من الناس في مجتمعنا يحب ترك بصمته على الأشياء “فلان مر من هنا” مثلا التى نراها جميعا على الحيطان 
    يعني لا أستبعد أن الناس سيكتبوا أسممائهم وأرقام جوالاتهم على العملة 
    الله يصلح الأحوال 

  5. ممتاز حملة ممتازة انا حعملها انشاء الله
    انا صاحب محل وكل يوم بمر عليا الكثير من الاوراق المالية ساكتب عليها فلسطين حرة

  6. فكره حلوه وان شالله موفقين فيها ^_^

  7. فكرة جيدة ومقبولة لكن يا اخي خالد ما اخد بالقوة فلا يرد الا بالقوة وعلى اي نثمن الفكرة فقد طرحها احد الاخوة في موقع الاقصى المبارك ووجدت قبولا لدى الاخوة والاخوات سبحان الله اصبح النت في خدمة عدالة قضية فلسطين الله يكون تحرير الاقصى عن قريب يا رب

  8. فكرة رائعة والله …بس يا اخوان اسمعت انو البنوك ما بترضا المصاري المكتوب عليها ..هاي تعليمات من بن بنك اسرائيل المركزي…قبل ما حد يعطيكم اي ورقة تاكدوا من هاي الشغلة

  9. فكرة رائعة
    سيتحدث بها كل غني سواء أكان ميت أم حي

    الجميل بالأمر هو مرور هذه الأوراق في جيوب أعدائنا سيكون عال عليهم تمزيقها وكذلك ستقهرهم أيما قهر فهو الحتم الذي يوقنون به

  10. بهاء القدرة

    فكرة روعة وانا بأفكر اعملها ختم بيكون اسهل واسرع وبتحكم بالمساحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam