وأخيراً.. حرقنا الدولار في غزة

الدولار المحروق في غزة رواتب الموظفين
مائة دولار أمريكي.. بشكل غزاوي جديد

فوجئ الموظفون صبيحة الأول من مارس برائحة البارود تعبق أنوفهم، وهذا حدث ليس ذا أهمية كبيرة، فقد اعتاد العالم والناس في غزة على القذائف والصواريخ والمعدات الثقيلة والمتطورة، وتشرفوا بلقاء مباشر بمعظم الأسلحة الفتاكة قبل بقية البشر، لكن رائحة  البارود هذه المرة جاءت من مكان مختلف تماماً، وغير متوقع، تخيل أن تشم رائحة البارود تصدر من بين يديك، وتحديداً من راتبك لهذا الشهر..

أصل الحكاية

الساعة 7 من مساء يوم الخميس 24 فبراير: قصف إسرائيلي بأربعة صواريخ لسيارة متجهة من رفح لغزة تحمل “رواتب الموظفين” مما أسفر عن إصابة السائق وحرق ما نسبته 45% تقريباً من السيارة المستهدفة.. تم توزيع الأموال نصف المحترقة (المشعوطة) على رواتب الموظفين في كافة المؤسسات بحيث تصل كل شخص ورقة أو ورقتين على الأقل من الدولار بحلته الجديدة.. قد يكون السبب رغبة من الحكومة في صرف الرواتب في موعدها، أو حتى إعلان بصيغة جديدة لتحدي الصلف الإسرائيلي وحصاره الجائر.

نعرف جلياً أن الأموال تتدفق لغزة عبر أنفاقها، بعدما تحالفت أنظمة العرب مع الغرب والشيطان وراهنوا جميعاً على فناء هذا الشعب، وتدمير صموده.. لا تسمح البنوك بتحويل الأموال ولا حتى صرفها بالعملات الأجنبية، ولا تصل التبرعات المزعومة، ولا يبدأ التنفيذ في مشاريع إعادة الإعمار إلا بعد أطنان من الأوراق والتقارير والتنسيقات.. و.. والموافقة من الأربعة الكبار.

من الذي حرق من؟

احترق أهل غزة طويلاً حتى يصل الدولار جيوبهم، وبمجرد أن وصل الآن أيديهم نالته طائرات الـ F16 بالحرق والتشويه، وعلى النقيض مما توقع المحتل تماماً، فقد تلقى أهل غزة الخبر بالتندر والطرفة، فهذا أحدهم يسأل الآخر عن وجهته فيجيب: “للمخبز.. حتى أقبض الراتب.. بس يا رب ما يكون مشعوط كتير” ، ومن جهتها تبادلت مكاتب الصرافة الشعارات الجديدة للتسويق على غرار: “الدولار المشعوط عنا بناقص 2 شيكل“، بينما أصر أحدهم على أن يحتفظ بها للذكرى: ” مش رح أصرف قبضة الشهر.. رح أخلليها للذكرى“.. أما آخر ما توصل إليه قرار الثائرين في غزة من هتافات فهو: ” الشعب.. يريد.. تغيير.. الدولار

ويبقى السؤال: هل سيتكرر ما حدث في رواتب مارس في رواتب أبريل وما بعده من الشهور؟ أم تطل علينا غزة بقصة “مسلية” جديدة كعهدنا بها؟

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

لماذا فشل مؤمن شويخ ستايل في شو يعني لحمة؟

أثارت الحلقة جدلاً كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أن المشهد مُبالغ فيه لكن الحقيقة أن هذا ليس هو السبب الوحيد للانتقاد..

13 تعليق

  1. إذا مش عاجباك … هاتها ..

  2. سبحان الله
    أنا لم أسمع القصة صراحة، ربما السبب أني لم أركَ من يومها
    وجميل من ينقل وضع غزة للعالم هنا وما يمر به
    والسؤال يلي حيبقى هو مش ” هل سيتكرر ما حدث في رواتب مارس في رواتب أبريل وما بعده من الشهور ؟”
    ولكن السؤال الذي يبقى هو :” هل سيرضى بهذا الدولار البياعين ،ولا خلص أكلتوها وحيضلو معكو ؟ ”
    تحياتنا لك أستاذ خالد
    قصة جميلة يا بركة ^^

  3. إذا على نفس الطريقة يتم التوصيل للأموال
    فاكيد راح يتم رصدها و ما يكون في قبضة خااالص
     
    بغزة كل شي محروق ، ربنا يعين
     
    يسلموا بشمهندس دائماً تنقلنا في أجواء غزة وما فيها 🙂

  4. يعجبنى دوما انك على الحدث …رائع التقرير بشكل منقطع النظير … اعجبنى جدا

  5. المهم القبضة

    حفظ الله الشعب وقيادته الحكيمة في غزه

  6.  
    شو بدنا نقول 
     لنقول … الله يكون بعون اهل غزة
    ع فكرة … انا من الي استلم راتب فيه دولارات مشعووطة … لكن الحياة بدها تمشي ..
    وحسبي الله علي كان السبب في هيك قصة

  7. عجبتني كلمة (المشعوطة) مدون رائع !!

  8. تقرير لا تحسد عليه لأنك دوماً في المقدمة موكباً للأحداث و التطورات … تعيش واقعاً و تدونه بأوصافه … تحياتي لك يا صديق ( إشتقنالك )

  9. وائل جروان

    أرجو أن لا يتكرر .. لأنه مش كل مرة بتسلم الجرة .. وبناخذ مشعوط ..
    وإلا شو رأيك ؟

  10. السلام عليكم
    حقا انه موقف طريف ان يقع هذا في غزة ففي كل يوم نسمع  مواقف مسلية لكن بهذه الطريقة سبحان الله لها طابع خاص يعني حتى الاموال لم تسلم من الشياط ومحزن في نفس الوقت الان غزة يكفيها ما تعانيه اللهم فك الحصار عنهم وارحم شهدائهم والبس مرضاهم  ثون الصحة والعافية .يااااارب امين

  11. عن ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يخرج في اخر الزمان رجال,يختلون الدنيا بلدين,يلبسون للناس خلودالضأن من اللين,ألسنتهم احلى من السكر,وقلوبهم قلوب الذئاب,يقول الله عز وجل:أبي يغترون؟أم على يجترئون ؟ فبي حلفت لأبعتن على اولئك فتنة ,تدع الحليم منهم حيران)
     
    تبكون على الدولار ولا تبكو على الدين قتلتموهم في مسجد غبيب حسبنا الله وانت نعم الوكيل فيكم 

  12. زلزال القسام

    الله يحرقك الحكو مة الصهيونية واذنا بهم في نار جهنم  (( ولا يشعطهم)) يا اخي اهل غزة مش ناقصهم الا تحرق الرواتب الله يجزكم الخير على الاهتمام باهل فلسطين

  13. يا غزة لك الله يا أرض العزة

    وكها على الله وما عليك ادعي المولى ومد ايديك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam