الثورات العربية: حالات صحية ومشاعر جديدة

كسر حاجز الخوف

لا للخوف
كسر حاجز الخوف عند الشعوب وخروجها في مظاهرات ضد النظام

استوى الزرع على سوقه فآزره الثوار فاستغلظ ليغيظ بهم النظام وأعوانه، فألغي قانون الطوارئ وسقطت أسنان التمساح الخشبية، وأعاد الغراب ريشه المستعار، وكسر الشباب ما بقي في صدورهم من رهبة عندما خرجوا، ليكتشفوا هشاشة هذا المسخ الجاثم على صدورهم، وقد نخرت دابة الأرض منسأته، فما إن لمسوه بأيديهم حتى خر صعقاً، وتخطفت الطيرُ أحزابَه وهوت بها في مكان سحيق، وانتقلت شرارة التغيير لأصقاع الأرض بلا وجل، بعدما فك رموز شفرتها الشباب بأيديهم.

تم تحميل الحرية

وكانت حصاداً حتمياً، فاخضَوْضَرَ زيتونُ تونس بعد سني القهر والذلّ، وازدان النيل بالوجوه الخمرية النضرة بعد سنوات عجاف تجبًر فيها فرعون وطغى، وانتشى اليمن السعيد عبق الحياة من أرض الكنانة يرنو نسائمه الذهبية، نور تجلى ويا له من صباح، في أول يوم للحرية بعدما احلولك ليل الظلم ردحاً من الزمن وتمطى، فمتى تفوح روائح الياسمين في أرض الشام التي بارك الله حولها وزكّى رسولُه جندَها؟

لا 99% بعد الآن

لن يكون للغثاء بعد اليوم صوت، فما أبغضه من شعور عندما يكتال الناس بموازين الباطل، وبكل الحق الذي تنادي به لن تزيد عن صفر، وتنهشك أنامل القهر إذ ترى الرقم العصي 99% لا يتزحزح في عناد أبدي، ولا يرجع للوراء هنيهة لتلتقط أنفاسك المكبوتة. بعدما سقط النظام ورحلت زبانيته جاءت أول نتيجة للاستفتاء في مصر بأرقام طالما اشتاقت النور، لأن صدى صوتك لابد أن يعود يخبرك أن هناك من يسمعك، وتوقن أن صوتك الواحد والوحيد له تأثير ويحصى ويُعد.

النتيجة النهائية
نتيجة الاستفتاء المصري على تعديل الدستور

تواريخ محفورة في الذاكرة:

  • 17 ديسمبر: انطلاق الشرارة بوفاة بوعزيزي
  • 14 يناير: نجاح ثورة الياسمين، وهروب (بن علي)
  • 25 يناير: ثورة مصر
  • 11 فبراير: قرار تنحي الرئيس المخلوع حسني مبارك عن الحكم
  • 11 فبراير: ثورة اليمن
  • 14 فبراير: ثورة البحرين
  • 17 فبراير: ثورة ليبيا
  • 20 فبراير: حركة شباب المغرب
  • 15 مارس: ثورة سوريا

أماكن عُرفت على الخريطة:

مصر: ميدان التحرير
ليبيا: البريقة، مصراتة، العزيزية، سرت، أجدابيا، رأس لانوف
سوريا: مناطق مشتعلة: درعا واللاذقية ومناطق ساخنة: بانياس وحمص وجبلة ودوما، ومناطق أقل حرارة: حماة وإدلب وريف دمشق ودير الزور والقامشلي والسويداء.
اليمن: ميدان الحرية، صنعاء، تعز ، ميناء الحديدة

لمطالعة بقية الموضوع الرجاء اتباع الروابط بالأسفل:

أشهر العبارات :: مصطلحات جديدة :: استراتيجيات ثورية :: صفحات ذات جماهيرية واسعة ::  أشهر المقاطع المرئية المتداولة

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

ادفع ريالاً تنقذ الأقصى حملة تكشف سوءة المتخاذلين

مؤكدًا أن حملة #ادفع_ريالا_تنقذ_الأقصى انتصار بما نستطيع لقبلتنا الأولى ورسالة رمزية مؤدّاها أننا لا ننسى مسجدنا الأسير وأن عيوننا إليه ترحل كل يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam