مسرحية التشريعي الهزلية وحفل الأوبرا الغزاوية

جلسة نقاش المجلس التشريعي على ضوء الشموع بغزة

السادة الكرام في المجلس التشريعي المنتخب بأعلى نسبة تصويت في انتخابات فلسطينية ديمقراطية لا غبار عليها، نقدر لكم جهودكم الطيبة ومساعيكم الحميدة في تسيير أعمال حال البلاد منذ توليتم زمام الحكم فيها، ونرى العالم من حولكم ينقلب عليكم في كل وقت وحين، ويضيق على الناس في معايشهم، ليلقي باللوم عليكم ويظهر عجزكم ويبرر انقلابه عليكم..

ولكن أعتقد أنه ومن واجب المسئولية الملقاة على عاتقي كمسلم يوجه النصح لأخيه، كمواطن يرى الخلل ينخر عرش حكومته، كمتابع يسمع وجهة النظر الأخرى، كإنسان يريد الخير، من تلك القنوات وغيرها، ومن ثقتي برغبتكم في التغيير والإصلاح أنقل لكم النزر اليسير من ردود فعل العالم والناس على الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس التشريعي 16 فبراير لمناقشة مشكلة الكهرباء..

الإعلان عن جلسة التشريعي الطارئة:

“صباح الخير، حمدا لله ع السلامة والله، اليوم عرفتوا في مشكلة كهربا في غزة عشان تعملوا لها جلسة طارئة، والله أهلين”

كان هذا الاستهلال الأول لرد فعل بعض السيارة عندما تناهى لمسمعيه خبر انعقاد الجلسة الطارئة، نهيب بكم النظر في ردود الفعل على اعتبار أنها آراء نابعة من أفراد في الشعب، وليست من قلة مارقة أو فئة مغرضة تريد إثارة البلبلة وتهييج الرأي العام، هم مواطنون من غزة يعانون مثلما تعانوا وأكثر، محاصرون حتى بعدما فتح الله عليكم وأصبحت الدول تستقبلكم والوزارات في العالم تحتفي بكم، وعلاوة على ذلك هم يمضون أكثر من 10 ساعة بلا كهرباء، وحتى وإن طالت جلستكم لثلاث ساعات على ضوء الشموع في التشريعي.

ضوء الشموع:

جلسة المجلس التشريعي على ضوء الشموع

التعليق الأكثر رواجاً على صورة المجلس على ضوء الشموع كان:

استحمار الشعوب إلى متى؟

أما بقية التعليقات فكانت:

“يا ريت بكونوا قاعدين على الشمع في دورهم مش قدام الكاميرات بس”

“لانو الستاير بتشتغل على الكهرباء والكهرباء مقطوعه فـ جابو شمع محلي”

“حبيب قلبي .. وضع الشمع بهذه الطريقة هو استخفاف بعقول الناس والله لو اننا ما النا عقول ! احنا بدنا حل المشكلة معروفة ومعروف سببها احنا مش مكفي اليهود علينا وكمان الحكومة اللي انتخبناها ارحمونا يا اخي!”

عذراً ربما لا تصلكم مثل هذه التعليقات أو حتى لا يمررها لكم أصحاب الاختصاص على اعتبار أنها دون المستوى، وغير ذات أهمية، تروج لها فئات حزبية لأغراض خاصة، أو أنها من ناس “فاهمين غلط” لا تهمهم مصلحة البلد.

مسرحية هزلية، نكتة، دوواين قرعة، وأشياء أخرى:

“مش لو فتحوا الستاير كان شافوا أكتر من الشمع ولو علوا الصوت شوي كان سمعوا اكتر من مكرفون البياعين ومش لو جابوا ماتور كيلو وسحبو شوية بنزين من السيارات اللي جابتهم على المجلس مش كانوا قعدوا منيح وبدون شمع وستاير مسكرة؟”

“المرة الجاية الجلسة لازم تكون الساعة 11 ونص بالليل علشان تجاوب الشموع أكتر”

“ومش لو جابوا الشمعات إلنا كان استفدنا أكتر لأنه لا ماتور بشتغل ولا لمضة كاز بتشتغل فرجعنا لعصر الشمع”

“بس لآزم يعملوا دواوين قرعة .. بس الله المستعان”

“والمشكلة الجماعة مفكرين هيك حركات لسا ضايلة بتمشي ع الناس”

“طيب الليلة أنا شفت كشافات التشريعي هيا الوحيدة اللي ضاوية بالمنطقة هما بيضحكوا ع الشعب ولا ايش القصة؟!”

“نكته ما بعدها نكته , الك الله يا غزة”

“الجلسة كانت وقت الظهيرة و هم مسكرين الستاير ومولعين الشموع طب ليش؟”

“كفاكم استخفافاً بالعقول نحن نعلم طبيعة الأزمة ونعلم أيضا أن الحكومة سواء في غزة أو في رام الله شركاء فيها اتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله”

“يا ترى عيد ميلاد مين من أعضاء التشريعي”

أن تأتي متأخراً..

“بس التشريعي من زمان ساكت”

“ليش تحرك بعد يومين من الأزمة !”

“أمر جيد، لكن خطوة متأخرة جداً”

“هذا على حساب إنها أزمة غير مفتعلة”

“صح النوم و الله .. بتحس و لا كأنهم عايشين بالقطاع… الكهربا وضعها زفت من ست سنوات ..و الرواتب بينذل الموظف لما يشحدها من الحكومة و متأخرة شهر ..كل يوم ضرايب … و التشريعي ولا كأنه بالبلد ..لا حس ولا خبر”

“ولك أقسم برب الكعبة أحد المسئولين في منطقة عنا حرد عن الشغل عشان السيارة اللي معاه مش 2011 والله اللي بصير فينا عذاب مش أكتر”

ولأنكم نواب الشعب في المجلس التشريعي المنتخب كان لزاماً علينا أن ننقل لكم بعضاً من ردود أفعال الشعب وتعليقاتهم على جلستكم الأخيرة.

عن ماذا سألتم المسئول؟

رئيس سلطة الطاقة م. كنعان كبيد في جلسة التشريعي على ضوء الشموع

أما عن مناقشتكم الكريمة للسيد مسئول الطاقة، فهل ساءلتم شخصه الكريم عن سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء رغم انقطاعها الدائم؟

“أنا مش مستغرب ليش الكهرباء قاطعة بس مستغرب ليش فاتورة الكهرباء بتصلنى بقيمة 180 شيكل مع انو أكثر من نصف اليوم قاطعة وفى الفترة الأخيرة قطعت أكثر فأكثر وقيمة الفاتورة لم تتغير شركة توزيع الكهرباء الوحيدة أزالها الله من جذورها نصابة تمارس الكذب والتضليل والسرقة وموظفيها يضعون أياديهم في جيوب العامة وللأسف اللى بيدفعش أحسن من اللى بيدفع”

هل ساءلتم سيادته عن قطعها أكثر من مرة خلال وقت القطع ذاته؟

“الكهربا مرات كتير بتقطع وهي قاطعة وتيجي وهي قاطعة”

“طيب بما بدهم يقطعوها ويكون علينا الدور أفهم إيش قصدهم من تقطع وتيجي 10 مرات.. يلعبوا في أعصابنا مثلاً؟”

“والله قطع الكهربا والحياة في نكد وقرف كوم والأجهزة اللي تخرب كل يوم من اللعب في الكهربا كوم تاني”

هل طلبتم من سيادته توضيحاً لخطته الخمسية لحل الأزمة منذ ست سنوات مضت؟

“وليش كل فترة بيطلع علينا كنعان يبكي الكهربا وكذلك نعيم يبكي وزارة الصحة، عشان تجي القوافل المحملة بأطنان الدواء وكذلك السيارات والجيبات “
أزمة الكهرباء بـ غزة “مهزلة” .. حتى متى يا ولاة أمورنا؟

“الأنفاق ما خلت شي إلا دخلته يا عالم.. ما قدر مسئولي شركة الضلمة يهربوا توربينات جديدة ولا معدات الكهرباء اللي كل يوم يتحججوا إسرائيل منعت دخولها؟”

“بدي أعرف بس شغلة واحدة، الشركة ما عندها علاقات عامة مع ناس من برا تستضيفهم لإصلاح المولدات وزيادة كفاءتها لتغطي كل غزة بلا مشاكل؟”

“في اليابان حدث حادث تصادم بين قطارين قدم وزير المواصلات والاتصالات استقالته على الفور وقال أنا أتحمل المسؤولية الأخلاقية عما حدث. ترى في دولتينا كم وزير يتحمل مسؤولية أخلاقية عن معاناة الشعب؟”

“في كل دول العالم لما الوزير بيكون مش قادر على شغلة بيستقيل”

الحلول بعد الفاصل.. كونوا معنـــا

—- فاصل إعلاني —-

كهرباء غزة.. مش حتقدر تغمض عينيك!

لأن الكهرباء في غزة حالة خاصة فقد كان لها نصيب طويل من الحديث عندنا، اكتشفنا أن هناك 41 فائدة من فوائد انقطاع التيار الكهربائي في غزة ، نعم فوائد خالصة 100%، اضغط على الرابط لتعرف بعضها، سألنا كل شخص من المقيمين في غزة سؤالاً في قمة البراءة: اللي بيحب شركة كهرباء غزة يرفع إيدو  على الرابط تجدون الإجابة، وأخيراً كان التحدي الصعب: ماذا لو حلوها في 24 ساعة؟ ومن خلال استقراء بسيطة كان الأفضل ألا يحلوها.. اقرأ لتعرف السبب، ببساطة نحن قلما نقرأ..

خبر عاجل: لقد تم إدماج دائرة الكهرباء مع دائرة الإطفاء وأصبحت دائرة واحدة.. سميت دائرة إطفاء الكهرباء!

— عدنا —–

والحل؟:

“احنا بدنا خطوات على أرض الواقع”

“بلا سيارة حديثة من سيارات الوزراء والله راح يشتروا أحلى مولد كبير بيغذي مربع بأكمله”

“والله لو جمعوا سيارات الكايا والجبات من كل وزير أو مسئول وباعوها لكان شرينا مولدات كهرب وصرنا نوزع على الوطن العربي”

“بعدين قال بدهم يجتمعوا يناقشوا أسباب انقطاع الكهرباء بدل ما يشوفوا شو الحلول بدهم يناقشوا الأسباب”

“بس أنا شايفه إنه الأولى بالشعب خلع الحكومة والتشريعي الذي لا يقوى على حل أزمة لها 6 سنوات”

“طيب انعقد المجلس التشريعي في حالة طارئة لمناقشة أزمة الكهرباء ؟ شو بدو يعمل ما فيش في ايدهم حل ولا عمرهم يحلو.. طيب حيتصلو على الارتباط الإسرائيلي.. والله ابعثولنا شويت سولار صناعي لتوليد المحطة ولا بس كلام هيك نفخ في الهوا؟ بدنا نفهم يا عالم..”

“لا سامح الله من كان سبباً .. أو من يقدر على حل هذه المشكلة!! ولم يفعل ..”

النهاية:

تدعوكم شركة كهرباء محافظات غزة إلى “حفل الأوبرا الغزاوية” و التي تحييها “فرقة المولدات للفن الهادف” بشكل يومي في كافة أحياء القطاع، و دامت مولداتكم عامرة بالسولار

حفل الأوبرا الغزاوية

ألم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [سورة العنكبوت: 1-3]

_________________________

صور المجلس التشريعي: عدسة محمد أسعد

تصميم دعوة حفل الأوبرا الغزاوية: محمد عبد الرحمن

مصادر التعليقات: الفيس بوك – تويتر – شبكة فلسطين للحوار

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

لماذا فشل مؤمن شويخ ستايل في شو يعني لحمة؟

أثارت الحلقة جدلاً كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أن المشهد مُبالغ فيه لكن الحقيقة أن هذا ليس هو السبب الوحيد للانتقاد..

9 تعليقات

  1. ما أتفهكم !! بدكم دولارات قاعدين بتشحدو !

    جيبو الكهربا انهونا بكفي هبل

  2. أحلى إشي حفل الأوبرا الغزاوية
    أنا بقول “سنفونية غزة”

  3. حسبي الله ونعم الوكيل
    لماذا نحفظ القرآن ونتدبر معانيه ، ولماذا نري كتب الصالحين فى كل مكان ، لماذا نهتم بسيرة النبي صلي الله عليه وسلم وخطي صحابته الكرام واخلاقهم ، لماذا نتحدث عن شيم العرب وفضائلهم !!! هل نفعل كل هذا فقط لنعلم كيف يكون الشخص مثالي ، ولماذا ايضا اذا تحدثنا عن اخلاق النبي او احد صحابته وافتقدناها فى احد قيادات حكومتنا المقالة ينهال عليك الانتقاد تحت شعار ” هوا فيه زيهم هدول ، انتا بتقارن الرسول صلي الله عليه وسلم ولا عمر بحدا من هادا العصر ” اذا كان كل هذا لا يكفي ليتنحي تشريعي غير قادر على سن قوانين تكفل حياة كريمة ، ونواب عنا ولكنهم ليسو منا ، ووزراء لنا ولكنهم ليسو لنا ، الا تكفي كل هذه السير لكي يتنحو ويتركو فرصة للشرير الذي يصوره لنا البعض بانه يد الشيطان فى ارض فلسطين ، او انه الشيطان ذاته ، لماذا لا يتركون الشيطان يطعمنا ويتابع احوالنا ويكفل قوانين تساندنا فى فقرنا وظلامنا وتعسنا واستفزازنا وامننا ، عذرا على المداخلة ولكن يلي كانو قبل ما كانو يعطونا كهربا افضل ، بس كانو يعطونا كرامة اكثر !

  4. حكومة غزة عندها شوية شمع وكشافات وبنزين سوبر الغالي بدها تتخلص منه وبدها مصاري باي وسيلة مش اكتر بتاجر بتعب الناس واعصابهم … حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  5. اخ اخ اخ اخ اخ والله انهم هدول كلهم نصابين واحنا انتخبناهم لانهم شيوخ وصادقين لكن للأسف طلعوا مش زي ما توقعنا وعزيزي كنعان عبيد حسبي الله عليه يتلقاها بصحة بدنو يارب يا اخي قولو يحترم الدقن اللي مربيها وبيكفي كذب علينا وع نفسو والله حرام والله حرام .. صرت انام بالنهار واسهر بالليل عشان اشوف الكهربا حسبي الله ونعم الوكيل عليهم .. بوركت عزيزي خالد وسامحني لألفاضي 🙁

  6. الدنيا نهار والستائر عازلة للضوء الخارجي ؟

  7. بحق مهزلة ،، إلى متى الإستحماار

    ألا يعلمون أننا من أذكى شعووب الأرض { يمكن من غبائهم الطافح }

    بجد مسرحية و شحدة عيني عينك من العالم

  8. أصابعي أصابها التقلص وهي موضوعه على أزرار لوحة مفاتيح الحاسوب، لكي أعلق على الصورة والمقال، ولكن لم أجد التعليق المناسب، ففضلت الصمت.

  9. محمد أبو حمام

    لا نقول إلا ما يرضى ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون وحسبي الله ونعم الوكيل على السبب ، وأقول ايضا كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم فلتقل خير أو لتصمت او كما قال صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam