ثلاث قواعد قبل التصويت لمحمد عساف في Arab Idol 2

3rulesb4voting2MuhammedAssaf

القاعدة الأولى: لا أجبرك أن تقبل وجهة نظري، ولن أكرهك إن خالفتني.

القاعدة الثانية: لا أحب الغناء ولا أدعم ولا أصدّق البرامج التي تسرق أموال المشاهدين تحت مسمى “صوّتوا لنجمكم المفضّل”.

عساف من وجهة نظري:

محمد عساف شاب فلسطيني مبدع وموهوب، خرج من المخيم من مدينة الشهداء خان يونس، يحمل حلمًا كبيراً على كاهله ولديه طموح وإصرار غزاوي واضح، وجد برنامج اكتشاف المواهب العربي Arab Idol طريقاً لتحقيق حلمه بالنجومية، قفز فوق الجدار ليسجل اسمه ضمن قائمة المرشحين، وفي اللحظة الأخيرة وصل لجنة الاختبار ونجح في حجز تذكرته إلى لبنان، وعندما غنّى أغاني وطنية من العمق الفلسطيني أبهر المتابعين، تجاوز عدد مشاهدي أغنيته “يا طير الطاير” مليونين ونصف على يوتيوب خلال أول عشرة أيام.

أهل الاختصاص يؤكدون أن (عساف) موهبة فريدة، وصوت جبلي مميز، وأغانيه لها طابعها الخاص ومتابعيه في ازدياد بشكل مطرد يفوق منافسيه بمراحل كبيرة.

بغض النظر عن البرنامج وتسميته وجماهيره وغرضه وأهدافه، هذا الشاب أثبت أن لديه ما يقوله، واستطاع بمواله والكوفية الفلسطينية على كتفيه أن يُعيد لملايين المشاهدين ملامح فلسطين من خلال قسمات وجهه التي أنهكها الألم والحصار.

اختراق مطلوب:

وجود الخانيّ محمد عساف في بيروت كمشارك في برنامج أغاني عالمي ترقبه ملايين العيون ويضخ مليارات الأصوات والدولارات اختراق شعبي كبير حري بأصحاب القضية أن ينظروا له من زاوية أخرى.

تابعوا تعليقات الشباب والفتيات على مواقع الإعلام الجديد عندما يغني نجمهم، فتشوا عن المقاطع الغنائية في جوّالاتهم وحواسيبهم المحمولة، استمعوا لأحاديثهم أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع لتعرفوا كم تغلغل محمد عساف في دمائهم..

شريحة عريضة وجدت أن هذا البطل دق الجدران وبقوة، وحقق حلماً كان ومازال يراودهم، وعبّر عن حالهم عندما عبر، وكشف عن رغبتهم في الظهور والاكتشاف والتعبير عن مواهبهم عندما غنّى، حتى وإن كان معظمهم مجرد من الموهبة؛ لذا فمن الضيم تجهيل هؤلاء أو تهميش أحلامهم.

للمهمين إن كانوا مهتمين:

هجرتم التلفاز لآخرين يبثون رسالة السم لأبنائكم ورضيتم أن تكونوا من المشاهدين، قاطعتم الأفلام والأغاني والمسلسلات لأنها حرام، ولم تكترثوا للإدمان الذي لم يستثن منا أحداً، احتجبتم عن المشاركة في البرامج الشبابية الترفيهية بدعوى أنها غثاء، واكتفيتم بأن تكونوا أرقاماً من بين المتابعين، تركتم شبابنا لسنوات عريضة تغذيهم الأفلام بقصص عن البطل الذي لن يتزوج بنت السلطان إلا بعدما يصبح مغنياً مشهوراً، ولن يطعم أمه وإخوانه إلا إذا عرف مسئولاً أو وجد ثروة فجأة..

كبر الشاب وكبرت أحلامه بـ “الصدفة” معه، وانحصرت آماله في “الفرصة”، وعاش بانتظار “لحظة” اكتشاف في برنامج يسرق الأضواء ويعج بالنجوم، فمن الإنصاف قبل أن تلوموه على محاولته وتجرّموا تصويت الآخرين له، أن تعطوه أسماء برامجكم الجماهيرية، وجوائزكم التقديرية، واهتماماتكم الفنية، لتكونوا نداً لهم.

ببساطة اختار الشاب مكاناً لموهبته غير حضنكم؛ لأن غيركم في هذا المجال سبقكم بسنين ضوئية.

حلال أم حرام؟

لم نعد نعرف الفرق بين الأغاني الحرام والأناشيد الحلال، كلاهما مفعم بالموسيقى، ويستفز المستمع لهز وسطه، ومحترفوه يُطلق عليهم مسمى أرباب الفن وأهله، أما عن الكلمات فهي تتغنى في المحبوبة وتصف الشوق لها ولمفاتنها، لنكتشف في النهاية أن الحبيبة هي أوطانهم الجريحة، أو أماتهم الكسيحة، وأن هذا العاشق المفتون ما هو إلا بطل نبيل، يحمل رسالة فن جميل، فبأي معيار نرفض هذا ونقبل ذاك؟

القاعدة الثالثة:

فلسطين بحاجة لكل صوت للحديث عن ملامحها وشوارعها
وأزقتها وقضيتها، وتاريخها وشعبها
فإن كان هذا الصوت نشازاً من وجهة نظرك
فاعلم أن الله خلقه كذلك لغاية أخرى..

مواضيع أخرى لها علاقة قد تهمك:

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

21 تعليقات

  1. “فلسطين بحاجة لكل صوت للحديث عن ملامحها وشوارعها”
    أنا ضد البرامج الغنائية، وعندما سمعته أول مرة يقول أنه تقدم ليثبت للعالم أن فلسطين تحاور بلغة الفن ضحكت ولكن بعد متابعة غنائه وتصرفاته في البرنامج وردود الأفعال تأكدت تماما انه أوصل رسالة ما. يكفي أن اسم فسطين تردد أمام الملايين وربما المعظم لم يسمعها من قبل و أصبحت حديثهم الان. وأكثر ما يغيظ اليهود الالتفاف حول الشعب الفلسطيني والدعم وهذا يكفي.

    ومن منطلق الأناشيد والأغاني فأنا لا أجرمه بل و أتمنى أن يحافظ على أخلاقه الغزية مما قد يدفعني الى اعادة نظري في التصويت له ليس مجرد التأييد بالقلب.

  2. منال حناوي

    صوته روعة

  3. طنش كل الناس ودعس على اكبر راس لئنك فلسطيني بترفع الراس عساف وبس ارجو تصوت لا عساف على 3وبس3و3و3و3فقط3ههههه وا3

  4. انا بحس لما محمد عساف بغني انو الشعب الفلسطيني كلو بغني ولو الختيار موجود بحكيلك يا جبل ما يهزك ريح وانتا الجبل الي ما بهزك يا محمد اي منافسه لصوتك الي جبال فلسطين لما بتسمع صوتك والعالم بنهز يا جبل ما يهزك ريح

  5. الله يحفظ محمد عساف ويرحم البلد اللي أنجبت واحد مثلك نفتخر أننا عرب و محمد عساف فلسطيني ذلك زادنا شرفا

  6. أنا سعاد حسيني من الجزائر أريد التصويت لمحمد عساف شكرا

  7. محمد الفاخر ري

    أصوت للفنان محمد عساف وبالتوفيق انشأ الله

  8. احسنت صوت واداء وتميز واحتراف انشالله الله يوفئك اتمناك لك النجاح في الايام القادمة وان تضع بصمتك في العالم العربي والى العالم كلو من شرقيه الا غربيه

  9. نش الله نك نفوز

  10. سوف أذكر شيئاً واحداً فقط ، عندما يبدأ مشاركته بموال يتحدث عن فلسطين وآخر يتحدث عن الوحدة الوطنية (فلسطيني الجنوب والشمال أخوة اتنين…) ، أليست هذه جرأة لديه، وتعبيرا عن أنه يحمل رسالة يريد أن يوصلها ، وتأثيرها أقوى من كل السياسة والأخبار وكل حسب امكانياته ومواهبه يستطيع أن يفعل شيئاً ، أي شيء ، أفضل من لا شيء مثل ال99 % من الشباب المنظرين !!!!
    حتى أن بعض المشاركين في البرنامج انتهج نهجه وأصبح “يمول” لقضايا وطنه!!!!

  11. اكيد فله شمعه منوره محمد انت الي تستحق وانا بدعيلك بالتوفيق

  12. انا كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير بحبك انت اروع بنائادم انا كتير بحبك
    انا بدي اصوتلك على رقم
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    .3 وبس انا بتمنى هادا الكلام تحكي ادام الجمهور
    .
    .
    .
    .

  13. راكَ جريحَ القلبِ جلاَّدُكَ الهَجْرُ

    وأغمضَ عنْ نجواكَ أجفانَهُ البَدْرُ

    أنا الرِّيحُ مِنْ عامينِ ألْقاكَ ذابلاً

    على صفحاتِ القبرِ يُنْكِرُكَ العُمْرُ

    أرَاكَ اعْتزلْتَ النَّاسَ تَرْقُدُ هائماً

    تُسامِرُ صَمْتاً لا يُفارِقُهُ القَبْرُ

    إذا عِشْتَ صِفْراً في اليسارِ فلا تَعِشْ

    وإنْ كُنْتَ في اليُمْنى ثمينٌ بِها الصِّفْرُ

    ****

    أنا مَنْ يُقيمُ الغَيْمُ أسْفَلَ عيْنِهِ

    ويشْرَبُ مِنْ دَمْعاتيَ اللَّيْلُ والفَجْرُ

    ترى الطَّقْسَ رَطْباً واللَّهيب بداخلي

    يُحَمِّصُ أعضائي وفي مُهْجتي جَمْرُ

    أنا ما تركتُ الدارَ جُبْناً ولا جفاً
    انت اروع انسان انا كتير بحبك انا مش عارفة اوصفلك حبي الك الرجاء ! قرائت هاذا امام الجمهور العربي

    بحبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك اسمعني يا محمد انا كمان مرة بالك اياها انا بحباااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك

    أُحِبُّكِ

  14. انشاء الله ينجح يا رب

  15. يا شباب بنسبه الى التصويت رقم 3 هو الافضل مهما كانت المئمرات

  16. محمد قلبي انا بحبك مووووووووووووووووووووووووووووووووووووت انا بعشقك زبعشق صوتك وشكلك وكل شي انا بموت فيك

  17. اتمنا محمدعساف ياخد لقب ارب ايدال

  18. كل يوم احترامي الك بزيد يا اخي خالد صافي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *

Protected by WP Anti Spam
 

إلى الأعلى