أفكار: المتحف الإخباري الفلسطيني Newseum

NewseumDC1

ما هو المتحف الإخباري Newseum؟

– هو متحف تفاعلي للأخبار والصحافة شمال غرب واشنطن العاصمة – في الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ التأسيس: ١٩٩٧م

  • مساحته 250,000-قدم مربع (23,000 م2)
  • على ارتفاع 7 طوابق
  • به 15 مسرحًا و14 معرضًا
  • يقدم المعرض الصفحات الأولى اليومية لأكثر من 80 صحيفة دولية
  • تقدم المعارض الأخرى موضوعات تشمل تاريخ الأخبار وتاريخ الإنترنت والتلفاز والإذاعة
  • في مايو 2013 كرّم المتحف كلاً من (حسام سلامة) و (محمود الكومي) وهما مصوران في قناة الأقصى الفضائية، من بين 84 صحفيًا فقدوا حياتهم في عام 2012 وإضافتهما إلى النصب التذكاري للصحفيين في المتحف.
  • يتم تمويل عمليات المتحف من منتدى الحرية، وهو مؤسسة غير حزبية مكرسة “لحرية الصحافة وحرية التعبير والروح الحرة لكافة الأشخاص”.
  • صنفه موقع Trip Advisor في المركز الثاني من بين 198 من مواقع الجذب في واشنطن
  • صفته صحيفة (سان فرانسيسكو باي جارديان) بأنه مظهر أكثر شمولاً وتعبيرًا أنتجته الدولة حتى الآن تحت سقف واحد للسلطة التي يتمتع بها الصحفي والمسؤولية التي تقع على عاتقه.
  • صنفته صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية بأنه من أروع 12 متحفًا في العالم
  • جذب المتحف أكثر من 2.25 مليون زائر في خمس سنوات.
  • حقق في سنة 2011 إيرادات وصلت لـ ٦٣٫٧ مليون دولار أمريكي.

N206EN

الفكرة:

تاريخنا الفلسطيني الإخباري حافل وخصيب ولدينا آلاف القصص الصحفية التي تستحق التسجيل والتوثيق، لماذا لا يكون عندنا متحف إخباري فلسطيني مثل Newseum الأمريكي؟

يضم تاريخنا الصحفي المصور، والجوائز العالمية التي فاز بها أهل الصحافة والإعلام من فلسطين على مدار تاريخ الصحافة، ومقاطع مسجلة لأهم الأحداث الصحفية والمناسبات الإذاعية والتلفزيونية والتقارير والتحقيقات المميزة والقصص الإنسانية، إضافة لواجهات الصفحات الأولى للصحف المحلية والعربية، وشاشات عرض للمحطات الإخبارية التي تتناول القضية الفلسطينية، ورموز الصحافة والإعلام على مدار تاريخ فلسطين، كل ذلك تنجزه وتدشن أرشيفه وزارة السياحة ووزارة الثقافة بالتعاون مع الإعلام الحكومي ونقابة الصحفيين ومنتدى الإعلاميين وكتلة الصحفي وصحيفة فلسطين وجريدة الحياة الجديدة والأيام والقدس وصحيفة الرسالة والاستقلال والصحوة والرأي والجامعة الإسلامية وكافة الإذاعات المحلية والفضائيات والمراكز الصحفية والإعلامية، تحت سقف واحد؛ كي يصبح مزارًا سياحيًا بتذاكر دخول للمواطنين والمتضامنين مع القضية الفلسطينية.

ومن ناحية أخرى أهم: لمساعدة الناس المستقطبين فطرياً ووسائل الإعلام المتناحرة افتراضياً في فهم بعضهم البعض بشكل أفضل، ورفع مستوى الوعي العام بأهمية دور الصحافة الحرة في المجتمع الحر!

NewseumDC2
جدارية ضخمة تضم واجهات أهم الصحف الإخبارية للأخبار الهامة في تاريخ الصحافة الأمريكية
NewseumDC3
بعض الصحفيين والإعلاميين والمهتمين يرجع لأعداد أرشيفية قديمة من الصحف لاقتباس أخبار هامة أو للإجابة على امتحانات قصيرة مسندة إليهم في دراساتهم
خلال جولتي معرض المتحف الإخباري Newseum بأمريكا  - نوفمبر 2012م
خلال جولتي معرض المتحف الإخباري Newseum بأمريكا – نوفمبر 2012م

______________________

رابط صفحة المتحف الإخباري الأمريكي Newseumhttp://www.newseum.org/

المزيد عن المتحف باللغة العربية من الموسوعة الحرة | WikiPedia 

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب لا تخطط للعام القادم

اترك الحياة تأتيك بما في كنانتها من أحداث، وتعاطى معها يومًا بيوم كي لا تشقى في جداول نموذجية، أنت بحاجة فقط لأن تهيأ نفسك لاستقبال..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam