11 ملاحظة على استفتاء دنيا الوطن لأفضل شخصيات العام 2013

بما أن موقع دنيا الوطن هو الأكثر زيارة ليس على مستوى فلسطين فقط بل على مستوى العالم العربي يحق له التفرد بهذا الاستفتاء، الذي سبق به الكثير من المواقع العربية الأخرى؛ لذا فهي مبادرة رائعة تحسب له لا عليه، برغم ما يراه البعض من سلبيات في الشخصيات والاختيارات.

الاستفتاء لم يقتصر على شخصيات فلسطينية محلية بل اهتم بفلسطيني الشتات ومؤسسات فلسطينية وأحزاب وأندية رياضية وشخصيات من العالم العربي.

ومنذ اللحظة الأولى لانطلاقه صاحب الاستفتاء عاصفة انتقادات جامحة تثبت أن الموقع نجح في التأثير، وتؤكد أن الشعب الفلسطيني منقسم فطريًا..

اعتراض السواد الأعظم إما لأن أسماءهم غير مدرجة أو لأن ما ينتمون إليه لا يحظى بنسبة تأييد كما يتمنى، وبدلاً من إعطاء الاستفتاء حقه في إثبات حسن نواياه سارع بنسفه كليًا والتشكيك في أهداف القائمين عليه.

هذا الجدل بحد ذاته أفاد موقع دنيا الوطن وزاد من شعبيته وانتشاره بأكثر مما كان يتوقع القائمون عليه، ووصلت مشاركات وزيارات المستخدمين لملايين في ساعات معدودة.

دنيا الوطن هو الأول زيارة على مستوى فلسطين – حسب أليكسا – فالناس في فلسطين تزوره أكثر من فيسبوك وجوجل، أليس من المنصف لنا أن نفخر بهذا المنتج الفلسطيني؟

نقد بناء:

ربما كان ينقص الاستفتاء مجموعة من الاعتبارات، أذكرها هنا كملاحظات تطويرية لاستدراك بعضها فيما تبقى من وقت التصويت، والاهتمام بالجزء الآخر في نسخة العام القادم، لأنني أرى أن هذه هي طريقة النقد البناء الذي نحتاجه عند التعامل مع أي وافد جديد لثقافتنا:

1. لابد من وجود معيار واضح لرص الأسماء في كل تصنيف، ولا أفضل من الترتيب حسب الحروف الأبجدية.

2. يمكن التطوير على الكود البرمجي وترتيب الأسماء بشكل تلقائي حسب الأكثر نسبة، أو الترتيب العشوائي |  Random order الذي يتغير مع كل دخول للصفحة.

3. يوجد اهتمام بالرياضة والفن والإعلام والسياسة ولا يوجد ما يمت للدين بصلة، أين قارئ القرآن، الداعية، الخطيب، الإمام؟

4. ذكر الاستفتاء الجامعات ولكن ماذا عن أهم الأكاديميين والعلماء والباحثين المؤثرين؟

5. يفضل لو وجد رابط لصفحة أو حساب أو موقع الشخص أو المؤسسة على الإنترنت للمزيد من المعلومات والفائدة.

6. يمكن إضافة بعض المعلومات عن أسباب اختيار الشخص أو أهم انجازاته خلال العام من خلال بالون نصي عند تمرير المؤشر على صورته.

7. لضمان عدم تشتيت الأصوات يمكن أن ينهج الاستفتاء مبدأ إقصاء الأقل نسبة كل فترة معينة لثلاث مرات، حتى تشتعل المنافسة بين الخمسة الكبار في كل تصنيف.

8. من باب أن دنيا الوطن هو الأكثر شعبية، جميل لو أخذ على عاتقه إشهار الشخصيات المستفتى عليها بروابط مباشرة لحساباتهم على فيسبوك أو تويتر ليسهم في نشرهم والتعريف بهم وتوطيد العلاقة بينهم.

9. هذا الاستفتاء سيجيب عليه كل من له علاقة مباشرة بالتقنية، ولن يشارك فيه المزارع في حقله ولا الصياد في بحره ولا الفلاح في أرضه ولا المقاول في شارعه ولا التاجر في عربته ولا الحرفي في مهنته، وهم كثر ولابد أن تجد دنيا الوطن لاحقًا طريقة لاستمزاج آرائهم فهذا من حقهم.

10. “من هو أبرز ناشط شبابي بالضفة في 2013” بحاجة لإعادة تعريف لعمر الناشط الـ “شبابي“!

11. لضمان الحيادية والدقة والموضوعية في المسميات كان حري بالاستفتاء أن يختار كلمات مثل: أبرز، أشهر، أكثر تأثيرًا، بدلاً من أفضل

ملاحظة عائلية:

عائلة البرغوثي متواجدة في 5 تصنيفات: مصطفى البرغوثي، مروان البرغوثي، عبد الله البرغوثي، فدوى البرغوثي، تميم البرغوثي.
عائلة المصري: بشار المصري، صبيح المصري، منيب المصري (في تصنيف الشخصيات الاقتصادية)، وهاني المصري
عائلة الأغا:
أنور الأغا، زكريا الأغا، مصطفى الأغا
عائلة الفرا: محمد جواد الفرا، بركات الفرا
عائلة صافي: إياد صافي، وخالد صافي (في تصنيف ناشط شبابي)
عائلة دحلان: محمد دحلان، وجليلة دحلان
عائلة هنية:
إسماعيل هنية، وعبد السلام هنية
عائلة رضوان: إسماعيل رضوان، قاسم رضوان
عائلة عساف: محمد عساف، وليد عساف
عائلة النجار: أسامه النجار، قاسم النجار

vote for Khaled

تنويه:

شرفت بوجود اسمي في هذا التصويت ضمن تصنيف أبرز ناشط شبابي في غزة لعام 2013م، وهو بحد ذاته فوز بالنسبة لي، وأدعوكم للتصويت لي طالما أنني أستحق هذا اللقب من وجهة نظركم، ولا يزعجني إطلاقًا التصويت لأي من المنافسين على اللقب فكلهم أصدقاء وكان لنا أعمال مشتركة وإنجازات وعلاقات طيبة ستبقى كذلك حتى بعد انتهاء الاستفتاء بإذن الله.

كلمة أخيرة:

لمن ينتقد الاستفتاء لأجل الانتقاد، تفضل أخرج لنا من بين أناملك الذهبية استطلاع رأي محنك متأنق وبلا أخطاء يضم كافة شرائح المجتمع وتوجهاته، ويصل لشريحة كبيرة ونحن على استعداد للمشاركة فيه وإعلاء شأنه، ولكن لابد أن تعلم أن الله أبى أن يتم إلا كتابه.

رابط: استفتاء دنيا الوطن 2013م

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب لا تخطط للعام القادم

اترك الحياة تأتيك بما في كنانتها من أحداث، وتعاطى معها يومًا بيوم كي لا تشقى في جداول نموذجية، أنت بحاجة فقط لأن تهيأ نفسك لاستقبال..

2 تعليقان

  1. اهم شيء فوق كل ذلك بعد شكرك عزيزي خالد
    أنه يخرج لك تنويه أنه تم احتساب صوتك ولن تستطيع التصويت مرة أخرى
    أنا أستطيع التصويت كل يوم من جهازي دون استخدام أية برامج ولا اي التفاف وأجد التصويت متاحا .

  2. تبين أنه بعد إعادة تشغيل الـ Hub يمكنك التصويت من جديد
    ومن أكثر من متصفح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam