#AskHamas: حرب استنزاف من نوع جديد

لأول مرة في تاريخ المقاومة الفلسطينية أطلقت حركة المقاومة الإسلامية حماس حملة للتغريد على مواقع التواصل الاجتماعي تحت وسم #AskHamas لمدة خمسة أيام تتحدث فيها عن فلسفتها ومنهجها، وتدعو العالم الغربي أن يوجه لها الأسئلة ويسمع منها لا أن يسمع عنها.

اختارت حماس أربع شخصيات وازنة في حركتها، ووزعتهم على أيام الحملة، من الجمعة حتى الثلاثاء، للرد على استفسارات العالم، وهم: النائب في المجلس التشريعي هدى نعيم، والأسير المحرر روحي مشتهى والناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

3truth

جاءت الحملة بالتزامن مع قرب انتهاء المهلة المحددة للاستئناف على قرار المحكمة الأوروبية برفع حركة حماس من قائمة الإرهاب الأوروبية.

كيف انطلقت حملة #AskHamas:

بمجرد انطلاق الحملة مساء الجمعة تعرضت لاستيلاء وقرصنة إسرائيلية بما يعرف في تويتر hijacking،وتوالت التغريدات التي تسخر وتتهكم من «الحركة الإرهابية التي تلبس رداء الحضارة الزائف وتدعي الديمقراطية على تويتر».

توالت المواقع الإخبارية العالمية برصد التغريدات الساخرة، وأفردت لها مساحة واسعة على صفحاتها مما أدى لمتابعة وسم الحملة بشكل كبير.

تصدر الوسم المراكز الأولى في قائمة الموضوعات المتداولة عالميًا في كل من أمريكا وبريطانيا، وانتقل بشكل فيروسي لأوروبا، كل هذا ولم تغرد حماس شيئًا يذكر بعد.

جاءت الردود بشكل مفاجئ على لسان امرأة من حماس، هي النائب في المجلس التشريعي هدى نعيم، التي أنشأت لها حسابًا خاصًا على تويتر وعلى مدار ثلاث ساعات متواصلة غردت بردود مقنعة وموضوعية على عشرات الأسئلة، ووصل عدد متابعيها أكثر من 1.500 مغرد على تويتر.

مرة أخرى حاولت وسائل الإعلام الإسرائيلية التقليل من شأن الحملة بوصف تغريدات حماس بأنها يائسة، فوقعت في مصيدة إشهار الوسم من جديد وعلى نطاق أوسع. انضم عدد كبير من المتضامنين مع القضية الفلسطينية لدعم المقاومة بالتغريد وإعادة التغريد.

الحملة في أرقام:

        • بلغ عدد التغريدات في الساعات الأولى لانطلاق الحملة نحو: 76.000 تغريدة

 

  • وصلت لأكثر من 3.3 مليون متابع على تويتر.

tweets

        • نسبة 65% من المغردين على الوسم ذكور و 35% إناث
الذكور مقابل الإناث
الذكور مقابل الإناث
        • جغرافيًا أكبر عدد من التغريدات جاءت من أمريكا بنسبة 49% من إجمالي التغريدات ثم من بريطانيا وتركيا وإيران وفرنسا وجنوب أفريقيا وأستراليا وفلسطين.
التوزيع الجغرافي للمغردين على وسم #AskHamas
التوزيع الجغرافي للمغردين على وسم #AskHamas
        • نسبة 33.2% من التغريدات كانت عبارة عن محتوى أصلي من المغردين، بينما 64.9% كانت إعادة تغريد مما يدلل على تضامن عدد كبير من المغردين مع المنشورات ورغبتهم في إعادة نشرها على اعتبار أنها من المسلمات لديهم.
التغريدات الأصلية مقابل إعادات التغريد على وسم #AskHamas
التغريدات الأصلية مقابل إعادات التغريد على وسم #AskHamas

أبرز المغردين على حملة #AskHamas: 

أبرز المغردين على حملة #AskHamas
أبرز المغردين على حملة #AskHamas

أبرز الأسئلة التي طرحت على وسم #AskHamas:

 

  التغريدة الأولى لحساب حماس على تويتر:

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

لهذه الأسباب لا تخطط للعام القادم

اترك الحياة تأتيك بما في كنانتها من أحداث، وتعاطى معها يومًا بيوم كي لا تشقى في جداول نموذجية، أنت بحاجة فقط لأن تهيأ نفسك لاستقبال..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam