قيم سوشلجية

زمن الهباء – لا تجعل التافهين مشاهير

تعج مواقع التواصل الاجتماعي بالآراء والأحداث ووجهات النظر المتباينة..
منها ما يصلح للنشر ومنها غثاء لا يرقى للمتابعة.. أعداد المجموعات على واتس آب كل يوم في ازدياد، الحسابات والصفحات على فيسبوك تنشأ مع كل شهيق وزفير، المقاطع المرئية تنشر على يوتيوب نحتاج لسنوات ضوئية حتى نشاهدها..
في المقابل أسهمت هذه المواقع بتصدير كثير من الناس والقضايا.. والغريب أن شهرة التافهين من الأشخاص والأحداث كانت بأيدي النخب.. نعم نخبٌ صدّروا لنا أحداثًا تافهة وجعلوها محور حديثنا..
نشروا على حساباتهم هذه القضايا وناقشوها مع متابعيهم من العامة.. ووقعوا بعلمهم أو دون قصد في فخ إشهار وترويج هذه القضايا التافهة.. انتظروا أيامًا بعينها واختاروا قضايا جدلية وشغلونا معهم في حدية صفرية وصنفوا البشر (مع أو ضد).. والدنيا أكبر من أن نحصرها في حلال وحرام..

وأحكام الشرع الخمسة (واجب – ومندوب – ومباح – ومكروه – ومحرم) معظمها حلال..
لذا إذا رأيت الأمة تشغلها مواضيع نقاش تافهة وتجرها قضايا جدال فرعية لمشاكل وصراعات اعرف أنها أمة ضعيفة ومفككة.. .
وليس صعبًا أن يعدل مزاجها مقطع على يوتيوب وأن يزلزل مؤسساتها منشور على #فيسبوك.. وأن تثير صورة على #انستجرام الرأي العام فيها..
📌 وحتى لا تسهم في زيادة الغثاء قوة أعرض عن الجاهلين وتعالى على الانخراط في أحاديثهم والانجرار ولو بتعليق على منشوراتهم.. كن جميلا وأسرها كما يوسف في نفسك ولا تبدها.. 
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “أميتوا الباطل بالسكوت عنه”

View this post on Instagram

زمن الهباء تعج مواقع التواصل الاجتماعي بالآراء والأحداث ووجهات النظر المتباينة.. منها ما يصلح للنشر ومنها غثاء لا يرقى للمتابعة.. أعداد المجموعات على واتس آب كل يوم في ازدياد، الحسابات والصفحات على فيسبوك تنشأ مع كل شهيق وزفير، المقاطع المرئية تنشر على يوتيوب نحتاج لسنوات ضوئية حتى نشاهدها.. . في المقابل أسهمت هذه المواقع بتصدير كثير من الناس والقضايا.. والغريب أن شهرة التافهين من الأشخاص والأحداث كانت بأيدي النخب.. نعم نخبٌ صدّروا لنا أحداثًا تافهة وجعلوها محور حديثنا.. . نشروا على حساباتهم هذه القضايا وناقشوها مع متابعيهم من العامة.. ووقعوا بعلمهم أو دون قصد في فخ إشهار وترويج هذه القضايا التافهة.. انتظروا أيامًا بعينها واختاروا قضايا جدلية وشغلونا معهم في حدية صفرية وصنفوا البشر (مع أو ضد).. والدنيا أكبر من أن نحصرها في حلال وحرام.. . وأحكام الشرع الخمسة (واجب – ومندوب – ومباح – ومكروه – ومحرم) معظمها حلال.. . لذا إذا رأيت الأمة تشغلها مواضيع نقاش تافهة وتجرها قضايا جدال فرعية لمشاكل وصراعات اعرف أنها أمة ضعيفة ومفككة.. . وليس صعبًا أن يعدل مزاجها مقطع على يوتيوب وأن يزلزل مؤسساتها منشور على #فيسبوك.. وأن تثير صورة على #انستجرام الرأي العام فيها.. . 📌 وحتى لا تسهم في زيادة الغثاء قوة أعرض عن الجاهلين وتعالى على الانخراط في أحاديثهم والانجرار ولو بتعليق على منشوراتهم.. كن جميلا وأسرها كما يوسف في نفسك ولا تبدها.. . قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أميتوا الباطل بالسكوت عنه" #قيـم_سوشلجيـة

A post shared by Khaled Safi (@khaledsafi) on

Khaled Safi

خالد صافي مختص في التسويق الرقمي ومدرب خبير في الإعلام الاجتماعي، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق