قيم سوشلجية: الرأي – الاستنتاج – المعلومة

أي شيء تنشره على منصات مواقع التواصل الاجتماعي لا يخرج عن أن يكون واحد من ثلاثة:

– معلومة: وهي حقيقة مسلّم بها ولديك مصدر يؤكدها وهي متفق عليها، ونشرتها للمتابعين كي تزيد حصيلتهم ومعرفتهم.

👈 مثال: “مساحة قطاع غزة 365 كم مربع” .

– استنتاج: وهي منشورات تظهر قدرتك على تحليل الأحداث والخروج بمعلومة بناء على معطيات جعلتك تصل لهذا الاستنتاج وتود أن تنشره لأجل الاستئناس وهنا لابد أن توافق أن للمتابعين كامل الحرية في التعديل عليه أو رفضه..

👈 مثال: “زرت الكثير من الأماكن الجميلة في #غزة تجعلني أؤكد أنها من المدن المقربة لقلبي”

– رأي: وهو وجهة نظرك الشخصية تجاه حدث أو موقف أو إنسان، وغالبًا يحمل مشاعرك وتوجهك، وللمتابعين الحرية في قبوله أو رفضه ومن هنا جاء مصطلح حرية الرأي والتعبير، لك كامل الحرية في قول رأيك الذي يمثلك أنت وللناس رأي يمثلهم عليك أن تتقبلهم كما تقبلوا رأيك طالما هو ليس باستنتاج وليس بمعلومة مؤكدة..

👈 مثال: “غزة أجمل مدينة في العالم”

كثير من المغردين يخلط بين الرأي والاستنتاج والمعلومة ويطلب من متابعيه أن يتعاملوا مع منشوراته كلها على اعتبار أنها مسلّمات لا جدال فيها ولا يحق لأحد رفضها.. .

📌 ينبغي أن تعرف أن ثلثي ما تنشره على الإنترنت يحق للناس قبوله أو رفضه.. ما بالك لو كانت كل منشوراتك آراء شخصية؟

الرأي – الاستنتاج – المعلومة أي شيء تنشره على منصات مواقع التواصل الاجتماعي لا يخرج عن أن يكون واحد من ثلاثة: . – معلومة: وهي حقيقة مسلّم بها ولديك مصدر يؤكدها وهي متفق عليها، ونشرتها للمتابعين كي تزيد حصيلتهم ومعرفتهم. . 👈 مثال: "مساحة قطاع غزة 365 كم مربع" . – استنتاج: وهي منشورات تظهر قدرتك على تحليل الأحداث والخروج بمعلومة بناء على معطيات جعلتك تصل لهذا الاستنتاج وتود أن تنشره لأجل الاستئناس وهنا لابد أن توافق أن للمتابعين كامل الحرية في التعديل عليه أو رفضه.. . 👈 مثال: "زرت الكثير من الأماكن الجميلة في #غزة تجعلني أؤكد أنها من المدن المقربة لقلبي" . – رأي: وهو وجهة نظرك الشخصية تجاه حدث أو موقف أو إنسان، وغالبًا يحمل مشاعرك وتوجهك، وللمتابعين الحرية في قبوله أو رفضه ومن هنا جاء مصطلح حرية الرأي والتعبير، لك كامل الحرية في قول رأيك الذي يمثلك أنت وللناس رأي يمثلهم عليك أن تتقبلهم كما تقبلوا رأيك طالما هو ليس باستنتاج وليس بمعلومة مؤكدة.. . 👈 مثال: "غزة أجمل مدينة في العالم" كثير من المغردين يخلط بين الرأي والاستنتاج والمعلومة ويطلب من متابعيه أن يتعاملوا مع منشوراته كلها على اعتبار أنها مسلّمات لا جدال فيها ولا يحق لأحد رفضها.. . 📌 ينبغي أن تعرف أن ثلثي ما تنشره على الإنترنت يحق للناس قبوله أو رفضه.. ما بالك لو كانت كل منشوراتك آراء شخصية؟ #قيـم_سوشلجية . 🔭تدريب عملي: مع كل منشور يصلك اسأل صاحبه: هذا رأيك وللا استنتجته ولا معلومة؟

A post shared by خالد صافي Khaled Safi (@khaledsafi) on

عن Khaled Safi

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

شاهد أيضاً

قيم سوشلجية: تابعني وأتابعك

انطلق موسى عليه السلام في رحلة البحث عن العلم وصاحَبه فتاهُ (يوشع بن نون) حتى ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam