سوشال ميديا

مطلوب للعمل فورًا كاتب محتوى

عندنا مصمم ومصور ورئيس علاقات عامة وناشر على الموقع الرسمي للشركة ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها، ولكننا لا نؤثّر في الجمهور بالطريقة التي نأمل، ولا نصل للفئة المستهدفة.. ما الحل؟

الجواب: أنتم بحاجة في الشركة للمايسترو، لقائد فرقة الأوركسترا، لربان السفينة، لكابتن الطائرة، للرقم الصعب وليبرو الملعب.. باختصار أنتم بحاجة لكاتب المحتوى content writer

ولكن ما هو المحتوى الرقمي؟

المحتوى الرقمى هو كل ما يُنشر على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي تحديدًا من نصوص ومعلومات وصور ومقاطع مرئيّة، فالمقالات والتقارير والأبحاث والتغريدات والمنشورات محتوى، وكل ما يتم البحث عنه من خلال المواقع المختلفة محتوى.

من هو كاتب المحتوى؟

الغريب أنه حتى لحظة كتابة هذه السطور لم يُطرح تخصص كاتب المحتوى في الجامعات كتخصص مستقل، رغم أن المؤشرات تؤكد أنها وظيفة المستقبل الأكثر طلبًا، وأنها تدر دخلاً عاليًا على المحترفين في مجال كتابة المحتوى.

والجميل أن أي شخص يمكن أن يشغل هذه الوظيفة! نعم.. أنت مرشح لهذه الوظيفة مادمت تعرف القراءة والبحث والكتابة ولديك جهاز كمبيوتر وخبرة في استخدام برامج الأوفيس والتحرير النصي..

أما الأجمل فهناك طلب متزايد على هذه الوظيفة واحتياج دائم لها؛ نظرًا لاعتماد نحو 3 مليار إنسان حول العالم على الانترنت كمصدر للمعرفة والاطلاع والمتابعة اليومية للأحداث، ولديهم نهم لاستهلاك ما يُنشر على الشبكة العنكبوتية.

هل تحتاج لكاتب محتوى محترف؟ تواصل معي الآن!

ما هي مهام كاتب المحتوى؟

– المهمة الأساسية لكاتب المحتوى هي تغيير قناعات القرّاء إيجابًا تجاه ما ينشر؛ لذا يسعى من خلال النصوص أو الصور أو المقاطع المرئية التسويقية لاستقطاب الجمهور نحو فكرته للإيمان بها ودعمها.

– الرد على أسئلة الزوار والمتابعين أو تعليقاتهم بطريقة تفاعلية تزيد قربهم من المنتج أو الرسالة أو الشخصية التي يتحدث عنها.

– كتابة المحتوى النصي المجرد، أو الوصفي للصور، أو المختصر للفيديو (الموشن جرافيك) ويعتبر الأخير فن يحتاج قدرات نخبوية في الاختصار والتعبير.

– التدوين، التقارير الصحفية، الكتابة لمواقع التواصل الاجتماعي، النشرات البريدية، المراجعات (للأفلام – التطبيقات – الألعاب – الأجهزة الإلكترونية واللوحية) 

كيف تصبح كاتب محتوى محترف؟

  • رأس مال كاتب المحتوى الجيد هو الكلمات ومرادفاتها، والعبارات ومغزاها، والجُمل وتراكيبها؛ لذا عليك الاستثمار فيها بشكل دائم.
  • وحتى تنفذ مهامك جيدًا لابد أن تصقل خبراتك في اللغة العربية وتتعرف على لهجة الفئة المستهدفة لتتفنن في صناعة العبارات المستقاه من ثقافة الجمهور.
  • طوّر قدراتك في البحث عن الموضوع أو المنتج أو الشخصية أو الحدث الذي ستكتب عنه مادة نصية أو مصورة، ولا تنشر حتى يصبح لديك إلمام جيد به.
  • أعد صياغة الأحداث بإضافة بصمتك الخاصة وحاول في كل مرة أن تبهر نفسك بالكتابة في مواضيع بعيدة عن مجال تخصصك أو ليست ضمن نطاق اهتماماتك.
  • أضف شيئًا من البهارات الترفيهية للمحتوى الذي تنشره فأنت تخاطب بشرًا يريدون أن يشعروا بشخص يحادثهم ويكسر الحواجز بينه وبينهم، وليست روبوتات مبرمجة على الردود الجافة.
  • اعتن بقواعد النحو والإملاء وعلامات الترقيم، بالله عليك ركز على حالات الهمزة، والفرق بين الهاء والتاء المربوطة، والألف اللينة والياء، فهي أخطاء قاتلة تنفّر القرّاء وتزعج المثقفين.

اقرأ أيضًا » 35 خطوة ضرورية لكتابة محتوى أفضل لموقع الويب

أخيرًا..

من المهم أن تعرف أن وظيفة كاتب المحتوى مهمة جدًا للشركات والمؤسسات، وعليك أن تقدّر قيمتك وقيمة ما تقدمه، فهناك من يجني أكثر من ألف دولار شهريًا ولا يضطر لدوام رسمي، لأنك مفتاح الشركة للوصول للجمهور وطريقها للتأثير في الفئة المستهدفة.

Khaled Safi

خالد صافي مختص في التسويق الرقمي ومدرب خبير في الإعلام الاجتماعي، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق