علمتني رحلة

3 أسباب للسفر إلى تركيا

وصلتني كثير من الاستفسارات من الشباب عن السفر إلى تركيا والاستقرار وتكوين حياة جديدة، وللاختصار أقول في نقاط:

توجد معضلة وجودية في إجابة السؤال.. لو قلت لك: سافر.
ستقول عني: أشجع هجرة العقول وأستعجل خراب البلد، ولو قلت لك: لا تسافر. ستقول: لئيم ومكار رأى الخير هناك واستأثر به لنفسه.. وفي نفس الوقت إجابة السؤال تختلف من شخص لآخر، وليس معنى نجاح أحدهم في تركيا أن غيره سينجح لو سلك الطريق ذاتها.

لذا بعد أن نتخلص من المعضلة أعلاه يمكننا القول:

بداية أنا لست خبيرًا في البلد ولا أعرف فيها إلا القليل، والقليل الذي أعرفه يجعلني أمام أمانة سلامة النقل لمن سألني..

اقرأ: » عام من الرحيل.. تركيا بعيون فلسطينية 

متى تسافر إلى تركيا؟

١- التعليم:

أوافق وأدعم سفرك إلى تركيا إذا كنت شاب أو فتاة، وحصلت على فرصة تعليم أو إكمال دراسات عليا أو منحة في جامعة تركية، فلأصحاب الحياة الجامعية في تركيا مميزات عالية ومستقبل واعد.. خاصة لو كنت فلسطينيًا..

إليك » رابط موقع المنحة التركية للتسجيل

من أهم الميزات التي توفرها المنحة التركية:
تكاليف السفر: يحصل الطالب المقبول في المنحة على تذاكر سفر مدفوعة من قبل الدولة من البلد الذي يقيم فيه إلى تركيا ومن تركيا إلى بلده بعد انتهاء الدراسة بشكل نهائي.
الإقامة: يحصل الطالب على إقامة طالب طوال مدة الدراسة مدفوعة من قبل الدولة.
السكن: توفر الدولة للطالب السكن المجاني طوال فترة الدراسة مع مصاريف السكن للقادم من خارج تركيا.
المصاريف: تدفع الدولة للطالب راتباً شهرياً بواقع 700 ليرة تركية لطلاب البكالوريوس، و950 ليرة تركية لطلاب الماجستير، و1400 ليرة تركية لطلاب الدكتوراه، بالإضافة إلى 3000 ليرة تركية لطلاب البحوث العلمية.
التأمين الصحي: تقدم الدولة للطالب تأمين صحي مجاني طوال فترة الدراسة.
اللغة: يحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على سنة كاملة لدراسة اللغة التركية دون أية رسوم، مع العلم أن الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى، غير اللغة التركية، يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية أيضًا.
المواصلات: يحصل الطلاب الحاصلون على المنحة على بطاقة تمنحهم حق التنقل، بسعر مخفّض مدعوم من الدولة.

المصدر: ترك بريس

٢- العمل:

أشجعك على السفر إلى تركيا إذا حصلت على فرصة عمل مضمونة من مؤسسة أو شركة قادرة على توفير إقامة عمل لك حتى لو بعد ست شهور أو سنة، براتب يغطي مصاريفك وإيجار السكن يعني على الأقل (5000 ليرة شهريًا) أما في حال كانت لديك عائلة فلابد أن يزيد المبلغ..

مزايا إقامة العمل في تركيا:
العلاج على نفقة الدولة فى المستشفيات الحكومية التركية.
إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية ولكن يشترط بعد مرور 5 سنوات على الإقامة في تركيا.
حصول الأبناء على فرصة للإلتحاق بالمدارس الحكومية التركية أو مدارس الإمام و الخطيب مجانًا.
تسهيل إجراءات ضم الزوجة والأبناء والوالدين لإقامة العمل التى ستحصل عليها (فى حالة ما إذا كنت متقدم كصاحب شركة في تركيا).
الاستفادة من المعاش التقاعدي بعد سن الستين.
التمتع بالصلاحيات التي تعطيها الدولة لأصحاب إقامات العمل.

المصدر: تركيا للعرب

٣- المهارة:

في حال كنت تتمتع بموهبة أو خبرة أو إبداع في مجال فني أو علمي أو ثقافي ولديك قدرة على المنافسة والحصول على فرصتك، أَعْط نفسك الوقت لخوض غمار التجربة في مدة زمنية واضحة، وسافر إلى تركيا بعد تجهيز قائمة بالمؤسسات التي ستتوجه لها وتعرض إبداعك وقدراتك عليها..

خلاف ذلك لست أرى أنك قادر على العيش في تركيا إلا إذا كنت ممن يريد تأمين أكل يومه فقط، ذلك أن الشغل الحرفي تزيد ساعاته عن 10 ساعات يوميًا، ويقل راتبه عن 1000 ليرة شهريًا، تصرف نصفهم على إيجار السكن والمواصلات ومما تبقى بالكاد ستجد ما تطعم به نفسك..

لذا عند السفر إلى تركيا (سواء لأجل التعليم أو العمل أو الحياة) مطلوب منك أن تتقن اللغة التركية حتى تسرع في اندماجك في المجتمع، ولا تعتقد أن اللغة الإنجليزية ستفيدك بشيء، وأن تفكر في تأمين مصاريف أهم ثلاثة متطلبات:
السكن
والسكن
والسكن.

Khaled Safi

خالد صافي مختص في التسويق الرقمي ومدرب خبير في الإعلام الاجتماعي، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق