عن الأفلام

من الذي يحتاج لمعجزة في فيلم Mucize 2015؟

مرت علي ثلاثة أعمال فنية تركية مميزة في عنوانها ومحتواها معجزة:

الأخير سيغير نظرتك للأقدار في الحياة..

قصة الفيلم:

ينتقل مدرس لقرية نائية لا تكاد ترى على خريطة الجمهورية التركية المنشغلة بالانقلابات العسكرية في فترة الستينات من القرن الماضي.

يجبرك أن تعيش معه تفاصيل معجزة سعيه لبناء جيل متعلم من الأطفال يبدأ معهم من قبل الصفر، ويساوي بين الأولاد والبنات في الحق في التعليم، يقابل أطفالاً لم يسبق لأجدادهم ولا لآبائهم معرفة الطريق إلى المدرسة ولا السلام الوطني ولا الأوراق والأقلام.. نعم إنه بحاجة لمعجزة ليصبح مصدر إلهام لكل من في القرية حتى (عزيز) ذلك العاجز عن الحركة والكلام والنظافة، عزيز الشاب الثلاثيني الذي يضربه كل أطفال القرية بالعصي والحجارة، رغم أن والده مختار القرية، ولا يجد إلا حصانه الأدهم ليبوح له بأسرار قلبه الصافي، في لغة يغلب عليها الصهيل ليجد كليهما شيئًا مشتركًا يبثه لرفيق دربه الصامت على ظلم من حوله..

Mert Turak in Mucize (2015) :: Source

(عزيز) يبحث كذلك عن معجزة تمكنه من المشي القويم والكلام السليم والهندام النظيف، يشاهد إخوانه الخمسة يتزوجون واحدًا تلو الآخر وهو لا يقدر أن يرفع يده ليصفف شعره، ولا يجد سبيلاً للحديث مع أمه وأبيه ليطلب منهم ما داوموا على فعله لإخوانه الخمسة من قبله.. فيتعثر في طريقه بالمعلم (ماهر).

Talat Bulut and Mert Turak in Mucize (2015) :: source

خلال ساعتين وربع هي عمر هذا العمل الفني الدرامي يرسم لنا (عزيز) والمدرس (ماهر) لوحة جميلة من الإصرار على الحياة والسعادة مع كل حرف يلفظه، ورسمة يخطها، وكلمة يقولها..

كما يقدم لك المخرج وجبة دسمة من الأجواء الكوميدية البحتة حين يستعرض الفيلم العادات القديمة في الزواج وبحث كل عريس عن مواصفات في عروس المستقبل.

Mucize – Official Trailer [UHD] (International/English) 2K

ستعرف في النهاية أن من كان يحتاج للمعجزة هم إخوة عزيز، وليس عزيز؛ لأنه الوحيد من بينهم صاحب الإصرار والإرادة، الوحيد الذي سعى للتعلم والقراءة والكتابة والرسم والكلام، وعاش بين أهله بقلب نقي وهو ما أهله لمصير مختلف.

مصير عزيز وقدره في الدنيا سيعيد نظرتك للأقدار وحكمة الله في توزيعها، الله يختار لك أجمل مما تتمنى بعد صبرك وسلامة نيتك، وعند عطائه ستشعر أن المولى يدبر الكون بطريقة تذرف معها الدموع، مثلما بكت أم عزيز عندما ذهبت مجبرة لاختيار عروس لابنها المعاق، أو تسقط مغشيًا عليك مثلما حدث مع عزيز ليلة زفافه.

مخرج فيلم Mucize:

يعد فيلم المعجزة Mucize – 2015 رابع فيلم لمخرجه (محسون قرمزي چول) بعد “الملاك الأبيض Beyaz Melek 2007″ و “رأيت الشمس Güneşi Gördüm 2009″ و “خمس مآذن في نيويورك New York’ta Beş Minare 2010″، وكل أفلامه حققت نجاحًا كبيرًا ونسبة مشاهدة عالية، رُشح فيلم “رأيت الشمس” لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، ودخل محسون السينما العالمية بفيلمه الثالث “خمس مآذن في نيويورك” واحتل الفيلم المركز الأول في أمريكا لعدة اسابيع.

ختامًا:

إذا أردت أن تعرف المعجزة الحقيقة فانتظر حتى تشاهد هذا الحوار لتتعرف على واحدة من أقوى المعجزات التي مازالت تتحقق على كوكبنا حتى الآن:

هل أجريت عملية جراحية؟
لا يا أبي.. لقد وقعت في حب زوجتي

عزيز داود :: فيلم المعجزة

بقيت الإشارة إلى أن الفيلم مأخود عن قصة حقيقية.

Khaled Safi

خالد صافي مختص في التسويق الرقمي ومدرب خبير في الإعلام الاجتماعي، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق