سوشال ميديا

تطبيق كلوب هاوس نادي نخبوي بمحتوى صوتي

بلغت قيمة التطبيق حوالي مليار دولار

قالوا عنه تيك توك النسخة الصوتية، ووصفوه بنادي الأثرياء السري، وهناك من قال أنه إذاعة الناس، وصوت الشعب، ومنبر الجمهور، إنه تطبيق كلوب هاوس الصوتي.

كْلَوبْ هاوس: تلفظ الواو في (كلوب) قريبة من الألف /klʌb/ رغم أنها تكتب (و) في كلمة Club

ما هو تطبيق كلوب هاوس؟

(كلوب هاوس) ClubHouse تطبيق صوتي يعتمد على المحادثات الصوتية المباشرة، أطلقه رائدا الأعمال (بول دافيسون) و (روهان سيث) في مارس 2020م، تزامنًا مع الإغلاق الكلي في عدد من دول العالم الذي تسببت فيه جائحة كورونا، ولم يشهد رواجًا إلا مع بدايات فبراير 2021م.

ويبدو أن كلمة السر في انتشاره كانت بتوقيع الملياردير الكندي (إيلون ماسك)، المدير التنفيذي لشركتي Tesla و SpaceX، الذي انضم لغرفة صوتية مع المدير التنفيذي لشركة (روبن هود) نهاية يناير 2021، وتحدث فيها عن حياته الخاصة، وتم تسجيل اللقاء وبثه على يوتيوب.

ولم يكتف بذلك بل دعى الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) في تغريدة على تويتر لحوار علني على تطبيق كلوب هاوس، ووعد الكرملين بدراسة المقترح.

إيلون ماسك يدعو بوتين لحوار علني.. والكرملين يرد

ورغم أن التطبيق يقتصر  حاليًا على الدعوات من الأعضاء المتواجدين عليه، ولا يستخدمه إلا أصحاب هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS، إلا أن عدد المستخدمين يزداد بشكل مطرد، وصل إلى 2 مليون مستخدم كل أسبوع، ويعد مؤسسو التطبيق إتاحته للأجهزة العاملة على نظام أندرويد نهاية عام 2021.

لماذا أثار تطبيق كلوب هاوس ضجة كبيرة منذ انطلاقه؟

جمع التطبيق عناصر لنجاحه أثارت هذه الضجة الإعلامية المصاحبة لانطلاقه وتتمثل في:

  • اعتمد تطبيق كلوب هاوس نظام الدعوات للانضمام مما جعله يتداول على مستوى نخبوي.
  • عدد الدعوات محدود لكل شخص وبالتالي لن يفرط فيها إلا للمقربين أو لمن يعتقد أنه سيضيف للمجتمع شيئًَا جديدًا بانضمامهم، خاصة وأن التطبيق يضع اسمك في صفحة تعريف Profile من دعوتهم للانضمام.
  • اقتصر استخدام تطبيق كلوب هاوس على المشاهير والشخصيات المهمة والمثقفين ورجال الأعمال.
  • لا يمكن الدخول للشخص الواحد إلا بحساب واحد ومن رقم هاتف شخصي فعال، مما يقلل فرص الحسابات الوهمية.
  • استفاد التطبيق من فترة الحجر الصحي وتواجد المستخدمين في بيوتهم ورغبتهم في الحديث والتعبير عن حياتهم الشخصية وتبادل المشاعر المباشرة فكان النسخة الصوتية من تطبيق زوم Zoom المرئي.
  • أما عن أسلوب العمل المتبع مع التطبيق في الشركة فهي تفضل النمو البطئ والمدروس على الزيادة الكبيرة في قاعدة المستخدمين، وذلك لتفادي الأخطاء وتطوير التطبيق بطريقة منهجية مناسبة للعدد المتواجد عليه.

الأمان والخصوصية على تطبيق كلوب هاوس

لا يحتوي Clubhouse على الرسائل النصية المعتادة، وتتم جميع الاتصالات باستخدام الصوت فقط. في الوقت نفسه، حاول المطورون التأكد من عدم إمكانية تسجيل المحادثات. لكن هذه ليست السمة المميزة الوحيدة للشبكة الاجتماعية الجديدة.

ومن مميزات التطبيق أن المقاطع الصوتية لا تترك التطبيق، إذ لا يوجد تسجيل للمحادثات ولا يتم حفظها.

يحتفظ التطبيق بكافة بيانات الهاتف ليرسل دعوات لأصدقائك ويدعوك للانخراط معهم في غرف الدردشة الصوتية التي انضموا إليها أو أنشأوها.

طريقة الانضمام والدخول لتطبيق كلوب هاوس

يمكنك تحميل تطبيق كلوب هاوس من متجر آب ستور App Store من هنا

أما عن الانضمام للتطبيق فهناك طريقتين حتى الآن:

  • الطريقة الأولى: تلقي دعوة من أحد الأصدقاء المشتركين في التطبيق، وهي أسرع طريقة للاشتراك والتسجيل في التطبيق، حيث يتم منح كل مشترك في التطبيق (حاليًا) إمكانية دعوة شخصين فقط من الأصدقاء، ويقوم المشترك بتحديد رقم الهاتف الخاص بالصديق المراد القيام بدعوته، ثم يتم إرسال رسالة تحتوي على رابط التحميل، ويتم اتباع الخطوات المطلوبة للتسجيل والاستمتاع الفوري بالدخول للعالم المغلق في التطبيق.
  • الطريقة الثانية: قد تنتظر لوقت طويل فيها وذلك عن طريق التسجيل في قائمة الانتظار حيث يتيح التطبيق التسجيل في قائمة الانتظار وعندما يصعد الشخص لأعلى القائمة سوف يصله إخطار بإمكانية التسجيل في التطبيق، وبعدها يستطيع المسجل في التطبيق دعوة شخصين فقط من أصدقائه للانضمام إلى التطبيق.

كيف يمكن أن تدخل تطبيق كلوب هاوس دون الحاجة لدعوة؟

لا تدفع مالاً لأحد مقابل دخول تطبيق كلوب هاوس، هناك من يعرض دعوات للبيع أونلاين كي يسمح لك بالدخول للتطبيق، إلا أن طريقة الدخول للتطبيق يمكن أن تكون متاحة لك دون الحاجة لدعوة من خلال تسجيل اسم مستخدم خاص بك، ثم يقوم التطبيق نفسه بإشعار أقرب أصدقائك بأنك أصبحت موجودًا وبانتظار السماح لك بالدخول، وعندما يضغط صديقك على Let them in ستنضم للتطبيق دون الحاجة لدعوة.

تحديات يواجهها تطبيق كلوب هاوس

  • بدأت شركة (تويتر) مؤخرًا في تجربة ميزة جديدة تسمى “Spaces“، تصفها “تويتر” بأنها تجربة صوتية حية يمكن فيها لعدة أشخاص التواصل أو مناقشة موضوع ما، وهو تحدي سيواجه التطبيق.
  • كيف سيتعامل تطبيق كلوب هاوس مع المستخدمين بعد فتح المجال لمستخدمي أندرويد وهم بأعداد أكبر بكثير من مستخدمي iOS؟
  • تعامل التطبيق مع المحتوى الصوتي ومراقبة المواد المطروحة بحيث لا تهدد السلم المجتمعي.
  • الصين تحظر تطبيق كلوب هاوس بعد التطرق فيه لقضايا سياسية حساسة لا ترغب الحكومة في طرحها مثل الاحتجاز الجماعي للإيغور والاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ ومفهوم استقلال تايوان، وهو أمر قد يتكرر مع الدول الشمولية والاستبدادية.
  • ينتظر المستخدمون طرح النموذج التجاري Business Model الخاص بتطبيق كلوب هاوس وطريقته لجلب الأرباح، خاصة المستثمرين، وبالتالي سيؤثر هذا النموذج على طريقة تعاطي المستخدمين معه لاحقًا.

سؤال جانبي: ما هذه الصورة التي يستخدمها تطبيق كلوب هاوس بدلا من رمز تعريفي خاص به؟

على غير المعتاد تزين صورة التطبيق حاليًا صورة شخصية وليس رمزًا، وفي حالة كلوب هاوس فهذه الصورة تعود لفنان البوب ​​أكسل منصور Axel Mansoor، وظهر وجه الموسيقي على الأيقونة يوم 8 فبراير، وافتتح غرفة للمشاركة في التطبيق حيث يغني كل ليلة.
وولد منصور في لوس أنجلوس وعاش في خمس دول في أربع قارات، يعيش الآن في موريشيوس ويبث البث في الساعة 9:00 مساءً بتوقيت المحيط الهادي لمساعدة الناس في جميع أنحاء العالم على النوم.

هل سيلغي كلوب هاوس الإذاعة؟ أم سيأخذ المستخدمين من المنصات الأخرى؟

لكل قناة ومنصة على مواقع التواصل الاجتماعي جمهورها الذي يفضلها وينتمي لها، ويبقى متعاطيًا معها يمدّها بالمحتوى وتمدّه بالجمهور والتفاعل حتى تنتهي القناة أو تغلق، وبالتالي لن تسرق منصة جمهور منصة أخرى، وكل ما سيحدث مستقبلاً هو أن المتواجدين على منصة كلوب هاوس سيصنعون المحتوى بطريقة جديدة تناسب طريقة العرض على التطبيق، وسيدعون جمهورهم على المنصات الأخرى للدخول إلى كلوب هاوس لأنه حالة فريدة غير موجودة مسبقًا في منصات تفاعلية، فالعلاقة تكاملية مهما بدت أنها تنافسية.

كيف يستفيد الفلسطينيون من تطبيق كلوب هاوس؟

مازال الفلسطيني يبحث عن منبر يوصل صوته للعالم من حوله، بعدما صادرت معظم مواقع الفضاء الأزرق صوته وحددت وجوده، وأجبرته على الهجرة من فيسبوك وتويتر ويوتيوب؛ لذا قد يكون تطبيق كلوب هاوس في مرحلة انطلاقه مكانًا بديلاً للرواية الفلسطينية بعيدًا عن سلطة الرقيب.

يمكن فتح الغرف للحوار النخبوي مع المجتمع العربي في القضايا الاجتماعية والسياسية وتقريب وجهات النظر بعيدًا عن الذباب الإلكتروني واللجان الموجهة، كذلك يمكن فتح النقاش مع مجموعات ضغط أجنبية مساندة للحق الفلسطيني لدحض الأكاذيب الصهيونية والافتراءات التي تعج بها مواقع التواصل الاجتماعي على الفلسطيني وتاريخ نضاله وقضية شعبه.

حتى فتح الحوار في القضايا الاجتماعية الفلسطينية بين الفلسطيني والعربي هو انتصار بحد ذاته، تسطّر هذه الغرف الصوتية المباشرة مشاعره الصادقة كي تعيد الأمة للبوصلة.

لذا فهي دعوة لكل الفلسطينيين المتواجدين على التطبيق لدعوة أكبر عدد ممكن من أصدقائهم ومعارفهم الفلسطينيين للانضمام للتطبيق وفتح غرف الدردشة أو الانضمام لغرف صوتية وإيجاد مساحة للصوت الفلسطيني والرواية الفلسطينية لتصبح حاضرة من جديد في معركة الوعي.

تسعدني متابعتكم لحسابي على كلوب هاوس ويشرفني تواصلكم @KhaledSafi

حساب خالد صافي على كلوب هاوس 20 فبراير 2021م

Khaled Safi

خالد صافي مختص في التسويق الرقمي ومدرب خبير في الإعلام الاجتماعي، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by WP Anti Spam
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق